Qatar Academy
eec banner ar

المنهاج

 المنهاج الإبداعي:

يتبع  مركز التعليم المبكر بفروعه الثلاثة المنهاج الإبداعي الذي وضعته شركة استراتيجيات التعليم وهي شركة مختصة في تطوير المناهج. تم تصميم البرنامج بشكل يحقق النمو الشامل والمتوازن للطفل بهدف تمكينه من تلبية احتياجات نموه الجسدية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية واللغوية.

تعد المرحلة التي تمتد من الولادة وحتى سن ثلاث سنوات من أهم مراحل النمو في حياة الطفل، حيث يعتمد الطفل في هذه المرحلة على الأشخاص الكبار في تلبية احتياجاته ولذلك فإن توفير عوامل النمو السليمة مثل التجارب التعليمية المناسبة والرعاية الشاملة تساعد في بناء شخصية الطفل وتطويرها.

يرتكز المنهاج الإبداعي على خمسة عناصر رئيسة تحدد الإطار الذي يعمل وفقه معلمو المركز:

  • تعزيز الشراكة مع أولياء الأمور.

  • معرفة خصائص نمو الأطفال الرّضع وحتى الثلاث سنوات.

  • خلق بيئة تفاعلية.

  • الاحتياجات التعليمية للأطفال.

  • الرعاية والتعليم.


تشمل هذه العناصر الخمسة الرئيسة مجموعة متنوعة من التجارب والأنشطة الروتينية، كما يتخلل اليوم عدد من الأنشطة الروتينية التي تهدف إلى بناء علاقات إيجابية بين الطفل والمعلم وتساعده في تعزيز ثقته به، حيث يحرص المعلمون على استقبال الطفل عند الصباح وتوديعه عند وقت الانصراف، هذا فضلاً عن إطعامه وتغيير ملابسه، وبالتالي ينمو لديه شعور بالثقة والأمان ورغبة في الاستقلال. عندما يتكون هذا الشعور في نفس الطفل يزداد اهتمامه بما يحيط به وتتولد لديه رغبة في استكشاف العالم من حوله وتطوير لغته وإشباع رغبته في حب الاستطلاع.

لا يقتصر دور مركز التعليم المبكر على إكساب الطفل المهارات الأساسية فقط بل يتعدى ذلك إلى تقديم الدعم له لتطويرها على جميع المستويات، ومع مرور الوقت يقل حجم هذا الدعم ويكتسب الطفل المهارات المطلوبة ويتمكن من إنجاز المهام بشكل مستقل.

الاعتماد:

 مركز التعليم المبكربفروعه الثلاثة   حاصل على الاعتماد من قبل الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (www.naeyc.com). إذ تشمل معايير وبنود الاعتماد الخاصة بهذه الرابطة توافر برامج نوعية تضمن تقديم تجارب تعليمية مناسبة للأطفال، هدفها تعزيز المخرجات الإيجابية لديهم.

Curriculum

المنهج الإبداعي

يرتكز المنهج على النظرية التي تؤمن بأن أهم مراحل النمو لدى الطفل تبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن الثلاث سنوات، وهو العمر الذي يصبح فيه الطفل أكثر استقلالاً وثقة بنفسه.



Visit Primary School Visit Middle School Visit High School
top of page

آخر الأخبار

Qatar Academy

حملة التوعية بمرض السرطان

19/10/17

دعمت   أكاديمية قطر الابتدائية   اليوم الخميس 19 أكتوبر حملة التوعية بمرض السرطان من خلال ارتداء  جميع الطلاب االلون الوردي  .  .

المزيد

Qatar Academy

يوم الرياضيات العائلي

19/10/17

  سعدنا بوجود الاباء والامهات في يوم الرياضيات هذا الأسبوع. كان الأطفال سعداء جدا وفخورون بوجود آابائهم داخل فصولهم الدراسية حيث شاركوهم متعة تعلم الرياضيات.

المزيد

قراءة كافة الأخبار

عن أكاديمية قطر

أكاديمية قطر عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية تم إنشاؤها عام 1996 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

تسعى أكاديمية قطر إلى توفير برامج أكاديمية شاملة ومعترف بها دولياً، حيث تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس، كما تدرّس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، بدءً من مرحلة الحضانة حتى المرحلة الثانوية. تضم أكاديمية قطر مبنى يتميز بتصميم معماري فريد لكل من المرحلة الابتدائية والثانوية.

روابط مفيدة

instagram-Icon.png