AboutQatarAcademy

عن اكاديمية قطر

 
 
إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في موقعنا على شبكة الإنترنت حيث يمكنك معرفة مدرستنا التي تتمثل رؤيتها في تمكين طلابنا لتحقيق التميز الأكاديمي وأن يكونوا مواطنين مسؤولين.

 

كانت أكاديمية قطر -الدوحة أول مدرسة تقوم مؤسسة قطر بتأسيسها في عام 1996 ، وبالتالي فإننا نقترب من ربع القرن الأول. خلال تلك السنوات ،  اكتسبت المدرسة سمعة رائعة في التميّز الأكاديمي ، وتمكين جميع الطلاب من تحقيق مواهبهم  وتعزيز شعورهم بأهمية  خدمة المجتمع التي تدعمها فلسفة ومهمة المدرسة.

 

نحن نوفر نفس جودة التعليم للأطفال من جميع الأعمار بدءًا من أصغر طلابنا في مركز التعليم المبكر الذي يعتمد المنهج الإبداعي ، وهو منهج قائم على اللعب حيث يكون الأطفال مشاركين نشطين  في عملية التعلم.بالإضافة إلى البرامج الثلاثة للبكالوريا الدولية - السنوات الابتدائية ، والسنوات المتوسطة وبرامج الدبلوم. يتم توحيد هذه البرامج التعليمية القوية من خلال ملف المتعلم وحقيقة أنها تشجع الطلاب على أخذ زمام المبادرة في تعلمهم والتفكير بأنفسهم.

يتم إثراء مناهجنا بتدريس الدراسات العربية والإسلامية. كما أن طلابنا الناطقين باللغة العربية قادرون على تعميق فهمهم لتراث البلاد من خلال دراسة تاريخ قطر. يضمن مزيج الدراسات الإنجليزية والعربية بأن يصبح طلابنا مستعدين تمامًا للانغماس في مجتمعاتهم ، بينما يثقون في الدراسة والعمل في الخارج.

 

تشجع هيئة التدريس الدولية والمحلية ذات الخبرة طلابنا على البحث عن آفاق لا حدود لها من خلال معرفة أنفسهم وفهم بعضهم البعض. كما توسع مجموعة واسعة من أنشطة المناهج الدراسية من تجربة التعلم للعديد من الطلاب مثل تمثيلهم  المدرسة في الألعاب الرياضية والألعاب الأكاديمية والمسابقات الدولية ونموذج الأمم المتحدة وما إلى ذلك. نحن فخورون بالطريقة التي مثل بها طلابنا مدرستنا و بلدهم  الغالي قطر.

 

إن أكاديمية قطر- الدوحة  مكان ديناميكي ولا يمكن نقل سوى جزء مما نقدمه من خلال صفحات  الموقع، لذا فإننا نرحب بزيارتكم للأكاديميّة   لكي تلمسوا  الحماس و  التفاؤل والدعم اللذين يمثلان السمات المميزة في مجتمعنا المدرسي .  

ستيفن ميك 
مدير أكاديمية قطر- الدوحة 

 

 

 

رسالة الأكاديمية

إن رسالة أكاديمية قطر هي توفير برامج شاملة باللغة الانجليزية ومعتمدة دولياً بالإضافة إلى برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية من الروضة إلى مرحلة التخرج من الثانوية، وتهدف الأكاديمية إلى تطوير جيل من المتعلمين يتصفون بالفكر النقدي المستقل والرغبة في العلم مدى الحياة ليكونوا مواطنين مسؤولين بالإضافة إلى تهيئتهم للانتساب لجامعات ومعاهد النخبة.

رؤية الأكاديمية

أنشئت أكاديمية قطر لتوفير منهاج تعليمي رفيع المستوى وتحقيق التميز الأكاديمي وتنمية التفكير النقدي المستقل والرغبة في التعلم مدى الحياة لدى الأفراد ليكونوا مواطنين مسؤولين.

 

  الخطة الاستراتيجية 

مجلس الأمناء

الأعضاء


تعتبر أكاديمية قطر- الدوحة جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ترأس هذه المؤسسة الشيخة موزا بنت ناصر المسند . يدير مؤسسة قطر مجلس المدراء التنفيذيين وهو عبارة عن الجهة المسئولة عن تعيين مجلس أمناء أكاديمية قطر. 
يصادق مجلس أمناء أكاديمية قطر على الميزانية التي ترفع إلى مؤسسة قطر، كما يقوم بتعيين مدير المدرسة. إضافة إلى ذلك، يقوم المجلس بوضع سياسات الأكاديمية العامة التي توجه إدارة المدرسة في ما يتعلق بالمنهاج وطاقم العمل وشؤون الطلاب.
يلتقي المجلس مع كبار المدراء في المدرسة بشكل شهري خلال العام الدراسي لمناقشة أهم القضايا الإدارية مؤكدين على التزامهم بتوفير تعليم متميز للطلاب.
 

Dr. Ahmed K. Elmagarmid

د. أحمد المجرميد

المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة

 

الدكتور المجرميد هو المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، وهو معهد أبحاث وطني في جامعة حمد بن خليفة، عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. منذ تعيينه في عام 2010، دفع الدكتور المجرميد رؤية المعهد لتحقيق تأثير إيجابي على المواطنين والمجتمع من خلال التركيز على تحديات الحوسبة واسعة النطاق التي تعالج الأولويات الوطنية للنمو والتنمية.

 وقبل انضمامه إلى مؤسسة قطر، شغل الدكتور المقرميدد عددا من المناصب المرموقة في الأوساط الأكاديمية والصناعة. وقد شغل مناصب هيئة التدريس في جامعة ولاية بنسلفانيا، وجامعة بادوفا، وجامعة بوردو، حيث كان يشارك بنشاط في التدريس والبحث لمدة 25 عاما.

 يشغل الدكتور المجرميد منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لتكنولوجيا المعلومات بمركز السدرة للطب والبحوث وهو عضو في مجلس إدارة شركة "ميزا". كما أنه عضو في اللجنة التنفيذية لكاسرا (سابقا مينابوست) ومكتبة قطر الوطنية وعضو لجنة مشاريع الجينوم القطرية ومجلس السدرة الاستشاري العلمي الخارجي.

  حصل الدكتور المجرميد على جائزة المحقق الشاب من الرئيس رونالد ريغان. وهو أستاذ مساعد في  جامعة دايتون وجامعة ولاية أوهايو على حد سواء اسمه من  بين خريجيهم المتميزين. وقد أطلق الدكتور المغارميد وخدم في عدة لجان برامج ومجالس تحرير.

 الدكتور المجرميد هو عال وناشرو مؤلفا لستة كتب وأكثر من 180 ورقة، وقام بتشغيل العديد من البرامج البحثية الممولة تمويلا جيد.

 تلقى الدكتور المغارميد شهادة البكالوريوس. في علوم الكمبيوتر من جامعة دايتون (1977) كما حصل  على شهادة الماجستير عام   (1981) والدكتوراة عام  (1985) من جامعة ولاية أوهايو.

Dr. Mohammed Bin Hamad

الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني

مدير إدارة الصحة العامة - وزارة الصحة العامة - قطر

أستاذ مشارك في السياسة والبحوث الطبية السريرية - كلية طب وايل كورنيل - قطر

 

الدكتور محمد بن حمد آل ثاني هو مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة منذ عام 2008. وهو أستاذ مشارك في سياسة الرعاية الصحية السريرية والبحوث في كلية طب وايل كورنيل - قطر.

 

وضع برامج لحماية صحة الأفراد والأسر والمجتمع في قطر. وقد وضع أولوية عالية في وضع أول استراتيجية للصحة العامة في قطر، والتي سيتم تنفيذها خلال عام 2017. وهو يواصل إجراء دراسات بحثية سريرية بأكثر الطرق أمانا وأخلاقية لوضع نهج متكامل للوقاية الصحية والترويج لها.

 

ترعضو اللجنة الوطنية للرعاية الصحية - قطر.

أس الدكتور محمد بن حمد آل ثاني عددا من اللجان الوطنية بما في ذلك اللجنة الوطنية للصحة الوقائية، والتي تهدف إلى معالجة العديد من جوانب الانتقال من العلاجية إلى التركيز على الصحة الوقائية وضمان وجود نظام قوي للحوكمة الصحية الوقائية .

تخرج الدكتور محمد بن حمد آل ثاني من كلية الطب - جامعة القاهرة عام 1998. أكمل الزمالة في برنامج المجلس العربي في الطب المجتمعي في عام 2006. وحصل على الزمالة من كلية الصحة العامة في لندن في عام 2010. حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في عام 2014 من هيك باريس - فرنسا (كلية الدراسات العليا التجارية باريس) وهي كلية الأعمال الأوروبية.

 الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني هو عضو في :

عضو المجلس التنفيذي القطري.

عضو المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

د. نورا حمد فطيس

مدير مركز كيندي لأبحاث الحوسبة، جامعة قطر

د. نورا فطيس هي مديرة مركز كيندي لأبحاث الحوسبة بجامعة قطر. وهي أيضا أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب والهندسة بجامعة قطر. الدكتور نورا حاصل على درجة الدكتوراه في المعلوماتية من جامعة ساسكس (المملكة المتحدة) وماجستير مع التميز في تكنولوجيا البرمجيات الموجهة كائن من جامعة برايتون (المملكة المتحدة). وهي عضو في الدفعة األولى من مركز قطر للقيادة( برنامج القادة الحاليين والمستقبليين 2011 – 2013) وهي حاليا تحتل العديد من المناصب المهنية بما في ذلك؛ نائب رئيس قسم إيي-قطر، سفير دولة قطر في علوم البيانات (ويدس) في جامعة ستانفورد، وغيرها. وكانت د. نورا أول امرأة ترأس مجلس الشيوخ في جامعة قطر.

وقد شاركت الدكتورة نورا فتييس في عدد من المؤتمرات الإقليمية والدولية ونشرت عددا من الأبحاث، كما قادت أكثر من سبعة فرق بحثية مولت في مجال عملها


وسائل التكنولوجيا

تعتبر أكاديمية قطر استخدام وسائل التكنولوجيا في المنهاج وفي الحياة اليومية للطلاب والمعلمين أمر رئيسي. تتنوع أساليب إستخدام التكنولوجيا من صف لآخر فهي تعمل على إثراء العملية التعليمية للطالب وتفعيل أساليب التدريس وهذا من شأنه أن يؤسس قاعدة تكنولوجيا قوية في أكاديمية قطر.

إن خطة التعليم الالكتروني تدعم رؤية أكاديمية قطر ورسالتها التي تتمثل في تنمية مهارات التفكير النقدي المستقل وتطوير قدرة الطلاب على حل المشكلات وتعزيز المهارات التنظيمية لديهم. 
طورت أكاديمية قطر برنامجاً دراسياً يتماشى مع احتياجات القرن الحادي والعشرين وتم دمجه بالمنهاج الدراسي حيث صمم ليكون داعماً للمواد الأساسية في دبلوم البكالوريا الدولية، وفي السياق ذاته صممت المدرسة برنامجاً للدروس الفردية عبر الحاسب المحمول (One-to-one laptop program) باستخدام (Windows Netbooks) و(Macbooks) وذلك من الصف الثانيابتدائي وحتى الصف العاشر. يتوجب على الطلاب من الصف السادس إلى العاشر استخدام حواسب (Macbook) المحمولة لدعم عملية التعلم وتسهيل العمل وتبادل الملفات، فيما يستخدم الطلاب من الصف الثاني حتى الخامس حواسب محمولة مخصصة لكل منهم. يعمل الطلاب بشكل تعاوني كما يقوم الطلاب بعمل وعرض البحوث وحفظها ضمن ملفات سجلاتهم الالكترونية التي تعتبر وسيلة تعليمية يستفيد منها الطلاب في حياتهم الدراسية. 

هناك شبكة لاسلكية تدعم التقنيات المستخدمة في المدرسة بحيث تسمح للطلاب بالدخول إلى ملفاتهم وبريدهم الالكتروني ووظائفهم المدرسية في أي وقت ، ويشرف قسم المعلوماتية في الأكاديمية على عشرة مختبرات حاسوب حديثة ومتطورة. يستخدم الطلاب أيضاً معدات تعليم عن بعد وتجهيزات تصوير صوتية ومرئية ونظام إدارة للتعلم على الانترنت، مما يجعل أكاديمية قطر واحدة من أكثر المدارس المتطورة تكنولوجياً في المنطقة.
 

التقرير السنوي

يمكنكم الاطلاع  علىالتقرير السنوي  حيث يلخص هذا التقرير أهم الأحداث والفعاليات التي شهدتها هذه السنة الدراسية. يسلط هذا التقرير الضوء على افتتاح مركز التعليم المبكر، الانجازات الأكاديمية، الأنشطة الرياضية، الحياة المدرسية، أسماء الخريجين والجامعات التي سيلتحقون بها، كما يحتفل هذا التقرير بالنجاحات التي حققتها أكاديمية قطر على مدار هذه السنة، ويقدم نظرة على التوجهات المستقبلية للأكاديمية.