نبذة عن مركز التّعليم المبكّر

تخدم مراكز التعليم المبكر بفروعها الثلاثة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وحتى 3 سنوات. وتقدم المراكز برامج نوعية يكون فيها كل من رعاية وتعليم الأطفال على أعلى المستويات عن طريق تطوير مهارات اليدين والمشاركة والمرح.

ويعمل المعلمون المؤهلون ومساعدو التدريس معا من خلال المناهج الإبداعية (التي وضعتها ونشرتها استراتيجيات التدريس- واشنطن- الولايات المتحدة الأمريكية) لتوفير برامج محفزة وفردية ومحددة تنمويا لجميع الأطفال المنتسبون لمركز التعليم المبكر حيث يدرسون برنامج ثنائي اللغة.

وقد تم اعتماد مركز التعليم المبكر من قبل المجلس الدولي للمدارس ورابطة نيو إنغلاند للمدارس والكليات بحيث يستخدم معايير الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار كمبادئ توجيهية لإنشاء وتعزيز و ودعم البرامج التي تعزز وتضمن جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في قطر.

التعليم

توفر مراكز التعليم المبكر في أكاديمية قطر الثالثة فرصا لكل طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 3 سنوات للتعلم في بيئات آمنة ورعاية من خالل منهج قائم على اللعب. ونحن نعتقد أن الممارسات القائمة على البحوث تدعم نمو النمو الاجتماعي والعاطفي والجسدي والمعرفي عند المتعلمين الصغار.
نحن نعتقد أن الأطفال فريدين من نوعهم فكل منهم لديه قدرة و مجازفون و لدهم قدراتهم الاجتماعية كما أنهم قادرون على تطوير مهاراتهم الحسية والحركية و الإبداعية من خلال التواصل . .

في مركز التعليم المبكر نؤمن بأهمية التواصل والتعاون بين المركز وأوالياء الأمور لتعميق الروابط بيننا مما يحقق المصلحة للطفل .

ما نؤمن به

  • إننا في مركز التعليم المبكر نؤمن بتوفير المعلمين المؤهليين والمختصين من ذوي الخبرة بمرحلة الطفولة المبكرة والعمل كفريق واحد لخلق أفضل بيئة تعليمية أفضل للأطفال في رعايتهم.
  • نحن نعتقد أن جودة البرنامج في مركز التعليم المبكر تساعد على خلق بيئة تحترم لغة كل طفل وثقافته .
  • نحن نعتقد أن الأطفال بطبيعتهم يحبون استكشاف محيطهم لذلك صمم هذا البرنامج ليشجع كل طفل على تنمية اهتماماته .
  • نحن نعتقد أن تعلم الأطفال من التحديات التي تنجز من خلال التنمية المناسبة لكل طفل واحتياجاته وتفاعله واكتساب الخبرات
  • نحن نعتقد أن الأطفال يتعلمون أفضل في بيئة تشجع الاستقلال وتبني الثقة بالنفس.

مساعد مدير

Sana Alavi

أولياء الأمور الأعزاء

إنه لشرف مطلق أن أكون قادرة على خدمة مجتمع أكاديمية قطر في دوري الجديد كمساعدة مدير لمراكز التعليم المبكر (EEC) ومرحلة ما قبل المدرسة. أنا ممتنة جدًا للعمل في مثل هذه المدرسة الرائدة التي أنشأت برنامجًا ممتازًا للسنوات الأولى على مر السنين مع الكثير من الفخر والشرف. أنا ممتنة لأنني تمكنت من خدمة المجتمع في العديد من الأدوار في الفترة التي قضيتها في أكاديمية قطر – الدوحة من يوليو 2013 حتى اليوم وما بعده. بدأت العمل في أكاديمية قطر الدوحة كمدرسة لمرحلة ما قبل المدرسة ، ثم انتقلت إلى دور المعلم القائد لمرحلة ما قبل المدرسة ، ومؤخراً ، أصبحت منسق برنامج السنوات الابتدائية عبر المدرسة الابتدائية قبل أن أقوم بهذا المسعى الجديد ، وهي من المهام التي يسعدني القيام بها.

تخبرنا الأبحاث أن الفترة الزمنية في حياة الأطفال من عمر 0-5 سنوات هي فترة مهمة – عندما ينمو الدماغ أكثر ، يبدأون في تكوين مفاهيم الثقة والحب والعلاقات والصداقات والتفاعلات واللغة وغير ذلك الكثير. كل ما يتعلمه الأطفال الصغار هو مفهوم جديد في السنوات الأولى – وهذا ما أحبه في برنامج التعليم المبكر ، نتبع المنهج الإبداعي الذي يعتمد على البحث وأفضل الممارسات. تكرس معلماتنا المؤهلات جهودهن لرعاية الأطفال المتسائلين المبدعين والمرحين والمتعاطفين . نحن مدفوعون بالاعتقاد بأن الأطفال شجعان ومبتكرون في تفكيرهم ، ومن خلال اللعب يمكنهم المساعدة في بناء عالم متناغم ومستدام.

يتكون برنامج التعليم المبكر لدينا من ثلاثة مراكز مع قادة معلمين رئيسيين معينين يقومون بتسهيل العمليات اليومية لضمان التشغيل السلس للبرنامج:

  1. مركز التعليم المبكر أكاديمية قطر الدوحة – تقع داخل مدرسة الدوحة الابتدائية بأكاديمية قطر (داخل المدينة التعليمية) مع المعلمة القائدة الاستاذة ريم سالم.
  2. مركز التعليم المبكر الملتقى – المعروف سابقًا باسم مركز الطلاب ، بجوار جامعة حمد بن خليفة / جامعة حمد بن خليفة (داخل المدينة التعليمية) مع المعلمة القائدة السيدة جيل جوناي
  3. مركز التعليم المبكر نادي الموظفين – يقع بجوار نادي مؤسسة قطر ، بالقرب من لولو إكسبريس ، مع
    المعلمة القائدة السيدة دعد البطاينة.

تتبع مراكزنا نهجًا متكاملًا في التعليم والتعلم حيث يتم التحدث باللغة العربية والإنجليزية وتعليمهما. تخطط الفصول الدراسية لدينا وتدرس بشكل تعاوني مع كل من معلمة تتحدث الإنجليزية ومعلمة تتحدث العربية. في أكاديمية قطر الدوحة ، يستحق كل طفل فرصة التطور كفرد فريد. نحن نقدم بيئة آمنة ومأمونة وراعية تعزز الاستقلالية وتشجع على الاستفسار وتزيد من الفضول وتنمي الثقة بالنفس. نحن نقدر اللغة الأم لكل طفل ونؤمن بتعزيز الهويات الفردية. يتم تقدير الشراكة بين المنزل والمدرسة وتشجيعها ، لأننا نؤمن بأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما تشارك جميع الأطراف وتلتزم بالتنمية الشاملة للطفل.

أنا معلمة طفولة مبكرة في قلبي ، مع تخصص مزدوج في البكالوريوس في التعليم ثنائي اللغة وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وماجستير في القيادة التربوية. أنا أيضًا استشاري مناهج وطرق تدريس معتمد (معهد الدكتور إريكسون والدكتور لانينج) ومقيم مدرسة اعتماد NEASC. آمل أن أكون قادرة على تقديم خدمة قصوى لمجتمع السنوات المبكرة لأكاديمية قطر حيث أستمر في الدفاع عن التميز في التفاعلات الإيجابية وجودة التعلم العالية. أشعر بالامتنان الشديد لكوني جزءًا من فريق السنوات الأولى وآمل أن أتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمة للأطفال والموظفين والعائلات التي نواصل تقديمها.

سنا ألافي
مساعد المدير
مركز التّعليم المبكّر ومرحلة الرّوضة
هاتف +97444541842
salavi@qf.org.qa


فريق القيادة التّربوية

 

جيل جوناي
منسّق مركز التعليم المبكّر
ggunay@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية


دعد بطاينة
منسّق – مركز التّعليم
dbataineh@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية


ريم سالم
منسّق اللغة العربية
rsalem@qf.org.qa

المنهاج الإبداعي

يتبع  مركز التعليم المبكر بفروعه الثلاثة المنهاج الإبداعي الذي وضعته شركة استراتيجيات التعليم وهي شركة مختصة في تطوير المناهج. تم تصميم البرنامج بشكل يحقق النمو الشامل والمتوازن للطفل بهدف تمكينه من تلبية احتياجات نموه الجسدية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية واللغوية.

تعد المرحلة التي تمتد من الولادة وحتى سن ثلاث سنوات من أهم مراحل النمو في حياة الطفل، حيث يعتمد الطفل في هذه المرحلة على الأشخاص الكبار في تلبية احتياجاته ولذلك فإن توفير عوامل النمو السليمة مثل التجارب التعليمية المناسبة والرعاية الشاملة تساعد في بناء شخصية الطفل وتطويرها.

يرتكز المنهاج الإبداعي على خمسة عناصر رئيسة تحدد الإطار الذي يعمل وفقه معلمو المركز:

  • تعزيز الشراكة مع أولياء الأمور.
  • معرفة خصائص نمو الأطفال الرّضع وحتى الثلاث سنوات.
  • خلق بيئة تفاعلية.
  • الاحتياجات التعليمية للأطفال.
  • الرعاية والتعليم.

تشمل هذه العناصر الخمسة الرئيسة مجموعة متنوعة من التجارب والأنشطة الروتينية، كما يتخلل اليوم عدد من الأنشطة الروتينية التي تهدف إلى بناء علاقات إيجابية بين الطفل والمعلم وتساعده في تعزيز ثقته به، حيث يحرص المعلمون على استقبال الطفل عند الصباح وتوديعه عند وقت الانصراف، هذا فضلاً عن إطعامه وتغيير ملابسه، وبالتالي ينمو لديه شعور بالثقة والأمان ورغبة في الاستقلال. عندما يتكون هذا الشعور في نفس الطفل يزداد اهتمامه بما يحيط به وتتولد لديه رغبة في استكشاف العالم من حوله وتطوير لغته وإشباع رغبته في حب الاستطلاع.

لا يقتصر دور مركز التعليم المبكر على إكساب الطفل المهارات الأساسية فقط بل يتعدى ذلك إلى تقديم الدعم له لتطويرها على جميع المستويات، ومع مرور الوقت يقل حجم هذا الدعم ويكتسب الطفل المهارات المطلوبة ويتمكن من إنجاز المهام بشكل مستقل.

الاعتماد

مركز التعليم المبكربفروعه الثلاثة   حاصل على الاعتماد من قبل الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (www.naeyc.com). إذ تشمل معايير وبنود الاعتماد الخاصة بهذه الرابطة توافر برامج نوعية تضمن تقديم تجارب تعليمية مناسبة للأطفال، هدفها تعزيز المخرجات الإيجابية لديهم.

ما نفعله

يتعلم الأطفال في مراكز التعليم المبكر في بيئة تحترم تنوع كل طقل من حيث لغة وثقافة كل طفل, يستوحي لك معلمونا من خلال شغف كل طفل بالتعلم وفضولهم للتعرف على محيطهم .

إننا في مركز التعليم المبكر نعزز علاقتنا بأولياء الأمور ليشاركوا أطفالهم متعة التعلم .

يوم الخميس المميزهو وسيلة ممتعة لتعزيز مفاهيم التعلم مثل الألوان والعلوم والرياضيات والطبيعة. في هذا اليوم نشجع الأطفال على جلب أو ارتداء لبس معين . انها فرصة رائعة للآباء والأمهات على التعامل مع أطفالهم وتعزيز اللغة والتعلم حول مفهوم معين.

فعلى سبيل المثال( يوم البالون) نناقش مع الأطفال مفاهيم الهواء وفي (يوم النبات) حيث نطلب من الأطفال إحضار نباتات صغيرة بحيث نتحدث معهم عن الكائنات الحية ودورة النمو, وغير ذلك من الأمثلة .!

إننا نسعد بزيارة أولياء الأمور ومشاركتهم بالفعاليات المدرسية مثل يوم الآباءو اليوم رياضي قراءة كتاب و اليوم الوطني واليوم الرياضي.في كل عام يعزز مركز التعليم المبكر الإبداع والقدرة على التعبير من خلال مشاركتهم بالمعرض Gallery Walk

يقوم المركز بعقد اجتماعات لأولياء الأموربغية تحديد الأهداف ومناقشة التقارير المرحلية وإطلاع الآباء على ما تعلمه أطفالهم خلال العام الدراسي .

التواصل

سيقوم المعلمون بالتواصل معك بشكل منتظم – شفهيا، من خلال ديلي كونيكت أو كتابياً- فيما يتعلق بمعلومات عن يوم طفلك (تناول الطعام، وتغير الحفاظات ، والنوم، وما إلى ذلك).

لتعزيز علاقتنا مع الوالدين، ندعوكم للتحدث مع معلم طفلك بانتظام حول تجارب طفلك وتطوراته. التواصل والاستمرارية بين المنزل والمركز يساعد في توفير تجربة أكثر راحة لطفلك, فالتغييرات في المنزل (مثل سفر أحد الوالدين أو المرض في الأسرة أوتغيير المنازل أو التوقف عن تناول الرضاعة أو غير ذلك) غالبا ما تؤدي إلى تغييرات في السلوك, لكن يمكننا مراعاة ذلك تماما إذا تم إخطارنا بذلك

دليل أولياء الأمور

نحن نؤمن في مركز التعليم المبكّر  أن الأطفال هم أعضاء فاعلون في المجتمع لذا يعتم المركز برامج تعليمية تضمن جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، كما أننا نعزز إبقاء قنوات التواصل مفتوحة  بين المركزو أولياء الأمور لنعمل كفريق واحد لضمان دعم تعلّم كل طفل.

يعد دليل أولياء الأمور أداة  فاعلة و قيّمة لتعزيز التواصل بين مركز التعليم المبكّرو أولياء الأمور ولمعرفة كافة التفاصيل عن ما يقدمه المركز لأطفالكم.

دليل مركز التعليم المبكّر دليل التمريض – مركز التعليم المبكّر

المرافق

مركز الطفولة المبكرة هو منشأة على أحدث طراز. كما أنه مزود بموارد هي الأحدث والأكثر ابتكارًا وتقدمًا، حيث تم جلبها من جميع أنحاء العالم. ويشجع المركز على الإبداع، ويحفز مهارات الاستفسار، ويمكّن الأطفال من الاستمتاع بالتعلم.

فصول الدراسة

تم بناء فصول مركز الطفولة المبكرة مع مراعاة السلامة كأولوية قصوى. ويمكن للموظفين تلبية احتياجات كل طفل على حدة، والحفاظ على سلامة الأطفال وأمانهم الجسدي والعاطفي.

وتحتوي الغرف الكبيرة المضية بشدة على طاولات تغيير ملابس الرُضَع أو الكراسي المرتفعة أو أسرّة الأطفال أو أسرّة النوم. كما توجد أيضًا مراحيض الأطفال الملحقة بالفصول الدراسية للأطفال الأكبر سنًا.

وقد تم تجهيز الفصول الدراسية بمجموعة واسعة ومتنوعة من الموارد التي تحفز مهارات الاستكشاف والكشف عند الأطفال، ويمكن تحديث هذه الفصول بانتظام لتقديم أفكار مثيرة ورؤى جديدة.

غرفة المهارات الحسية

يوفر هذا المرفق المبتكر فرصًا للأطفال للمشاركة في مجموعة متنوعة من التجارب الحسية. وتحوي المعدات، بالإضافة إلى المُعلمين المدربين جيدًا وذوي الخبرة، مما يتيح الفرصة للأطفال للتفاعل مع الضوء واللون والملمس والصوت. وعندما يستكشف الأطفال حواسهم في العديد من البيئات المختلفة والمتغيرة في غرفة المهارات الحسية، فإنهم يصبحون أكثر ثقة اجتماعيًا وعاطفيًا بالإضافة إلى استمتاعهم في الوقت نفسه.

استوديو الاستكشاف

يكتسب الأطفال منذ لحظة ولادتهم فهمًا للعالم من حولهم من خلال النظر، والاستكشاف باللمس، والشعور بالفضول. وعندما يتعلم الأطفال، فإنهم يستمتعون بتوصيل معرفتهم المتنامية بعدد من الطرق.  وتتاح الفرصة للأطفال في استديو الاستكشاف لإثبات معرفتهم واستكشاف المزيد من الأفكار من خلال الرسم والتلوين والبناء والنحت وعمل الملصقات. وتمتاز هذه الغرفة بتحفيز الاستكشاف المبتكر دون خوف من العبث بالأشياء.

منطقة اللعب الداخلية

لن يحد المناخ الصحراوي في قطر من نمو وتطور الأطفال الملتحقين بمركز التعليم المبكر. فمع الزيادة في درجات الحرارة، يقضي الأطفال وقتًا أطول في الداخل.
وتمتاز منطقة اللعب الداخلية بالمساحة الكبيرة والمرح والتشجيع على اللعب. وهي مجهزة بمجموعة دائمة التغير من المعدات المبتكرة المستوحاة من أوروبا، وتساعد على النمو البدني والاجتماعي للأطفال.

وهي منطقة يمكن فيها مراقبة الأطفال بسهولة، ويمكن للبالغين المشاركة في استكشاف الأشياء والتجارب.

منطقة المغامرات الخارجية

تمثل أنشطة اللعب العمل الذي يقوم به الأطفال. ففي أثناء اللعب، يستكشف الأطفال الكثير من الأشياء ويطرحون أسئلة على أنفسهم ويجدون لها الإجابات. لذلك يتحدى الأطفال عقولهم وأجسادهم في منطقة المغامرات الخارجية. وتوفر منطقة المغامرات الخارجية فرصًا لأنشطة:

  • الاستكشاف والتقصي
  • الدفع والسحب
  • الجمع والملء واللمس
  • البناء والهدم
  • بناء العناصر الفنية الكبيرة
  • مراقبة الحشرات وغيرها من الكائنات الزاحفة
  • تحمل المخاطر والبحث عن التحديات

الجناح الخارجي

يناسب الجناح الخارجي العديد من الأنشطة مثل الاستمتاع بأغاني الأطفال أو القصص الهادئة أو عزف الموسيقى باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات. فيمكن للأطفال الاسترخاء على وسائد ناعمة أو القراءة أو عزف أصوات موسيقية معًا. كما يحيط بالجناح النباتات التي يزرعها الأطفال، وهو مكان جذاب حيث يشعر الأطفال بالسلامة والأمان في أثناء استكشافهم للموسيقى أو الكتب أو التواصل الاجتماعي مع مُعلمهم.

شركاؤنا المعتمدون

NEASC

CIS

Eco-School

NOS