
نبذه عن المدرسة المتوسّطة
تضم المدرسة المتوسطة حوالي 800 طالب من أكثر من 20 جنسية. تضم المدرسة الثانوية الصّفزف من السادس وحتى العاشر من برنامج السنوات المتوسطة.
نحن نفخر بكوننا متعلمين آمنين ومحترمين ومسؤولين وهذا هو جوهر ما نقوم به ومن نحن عليه. لدينا منهج شامل في التعليم ونهدف إلى تلبية احتياجات طلابنا بأفضل طريقة ممكنة من خلال أعضاء هيئة التدريس من ذووي الخبرات والمؤهلين .كما توفر المدرسة برنامج دعم إضافي من قبل فريق من ذوي الخبرة من المعلمين، بالإضافة إلى برنامج الموهوبين والمتميّزين.
مرافقنا لا يعلى عليها ،بحث تبدأمن فصول دراسية كبيرة ومتجددة الهواء ومختبرات مجهزة تجهيزًا جيدًا و مسارح للدراما وورش عمل للتصميم إنهاء إلى مرافق رياضية استثنائية.
ينضم طلابنا بعد تخرجهم إلى جامعات النخبة في جميع أنحاء العالم، سواء كانت جامعة هارفارد أو أكسفورد أو جامعة حمد بن خليفة هنا في الدوحة أو كلية المجتمع، بالإضافة إلى اختيار عدد منهم الالتحاق ببرامج البكالوريوس في المؤسسات العسكرية مثل سانت هيرست ووست بوينت.
تمكّن بيئة أكاديمية قطر- الدوحة الطالب أن يزدهر، فنحن هنا نأخذ على عاتقنا حماية مجتمعنا المدرسي وعلى رأسه الطالب بما في ذلك مساعدة طلابنا حتى يكونوا ناجحين أكاديميًّا واجتماعيًا على حد سواء مع الأعتزاز بتقافتهم الأصيلة .
مدير المدرسة المتوسّطة

بالنّيابة عن أعضاء هيئة التدريس والموظفين ، يشرفني أن أرحب بكم في مدرستنا،
أكاديميّة قطر- الدّوحة مدرسة تعتمد منهج الباكلوريا الدّولية وتقدم تعليمًا دوليًا مع الحفاظ على الثقافة والهويّة المحلية. هنا يتم تمكين
الطلاب للوصول إلى قصوى إمكاناتهم ودعمهم للتطوير كي يصبحوا قادة المستقبل. نحن نفخر بكوننا مجتمعًا تعليميًا يدرك تحديات العالم الحديث ويسعى
جاهداً لتجهيز الطلاب لمواجهتها من خلال تقديم عدد كبير من خبرات التعلم المنهجية واللاصفية.
تعتمد الأكاديمية منهج البكالوريا الدولية (IB) ، و تقدّم برنامج السنوات المتوسطة وبرنامج الدبلوم ضمن إطارعمل قائم على الاستفسار بحيث يشجع
كلاً من النّمو الشخصي والإنجاز الأكاديمي ويساعد على تطوير مواطنين دوليين ومستقلين. بالإضافة إلى هذين البرنامجين، يتم تدريس المنهاج الوطني
في كلًا من مادّتي الدّراسات الإسلامية واللغة العربية ، حيث يتخرّج طلابنا وهم يتقنون أكاديميًا اللغتين الإنجليزية والعربية وهذا ما يعكس
التزامنا بالثقافة المحلية وتوجه مؤسسة قطر نحو ثنائية اللغة.
في قلب هذه البرامج يوجد ملف تعريف متعلّم البكالوريا الدولية الذي يكمل بياناتنا التوجيهية والقيم التي تسعى إلى تحقيق رؤيتنا المتمثلة في
“تمكين الطلاب من تحقيق مستويات عالية من النمو الأكاديمي والرفاهية الشخصية وأن يكونوا مواطنين مسؤولين متجذرين محليًا ومنفتحين على
العالم”
يتم تقديم برامجنا الأكاديميّة من قبل معلمين شغوفين وذوي خبرة وملتزمون يضعون نصب أعينهم تطوّر الطلاب وتعلمهم ونموهم بشكل يوميّ ضمن شراكة
قوية مع أولياء الأمور وكذلك التواصل مع المجتمعات المحلية والعالمية داخل وخارج الحرم المدرسي والنظام البيئي الغني للمدينة التعليمية.
أتطلع إلى الترحيب بكم في أكاديمية قطر – الدوحة.
تحياتي الحارة،
ميرنا رسلان
مديرة المدرسة الثّانويّة
منهج السّنوات المتوسطة
وُضع برنامج السنوات المتوسطة (MYP) في أكاديمية قطر – الدّوحة بعناية فائقة لإعداد طلاب أكثر مراعاة للآخرين لديهم من الثقافة ما يمكنهم من الانفتاح على العالم وتحقيق التوازن في الحياة. مستعينين بمبادئهم التي يؤمنون بها ونظرتهم وتقييمهم لذاتهم. كما نسعى إلى تعليم شبابنا التفكير الناقد البناّء ونغرس فيهم حب الاستكشاف والبحث. ونحرص على أن يتحدث كل واحد منهم لغتين على الأقل حتى نعزز من مهارات التواصل لديهم. كما نشجعهم على خوض التحديات بشكل عقلاني ودون تهور.
تتجاوز تجارب الطلاب التعليمية حدود المنهاج الدراسي بالمقارنة مع نظرائهم في المدارس الأخرى حيث يتم إشراكهم في أكثر من 60 خدمة اجتماعية ونشاط رياضي وأكاديمي خارج أوقات الدوام. بالاضافة إلى منحهم فرصاً عديدة للسفر حول العالم ضمن برنامج “أسبوع بلا جدران”. تضمن ملفات الطلاب الالكترونية والمؤتمرات التي يديرونها بأنفسهم تعزيز تركيز الطالب على التعلّم وتعمل على تشجيعهم على تحقيق الدرجات والمهارات الضرورية لإتمام دبلوم البكالوريا الدولية ودخول أرقى الجامعات في العالم. يدرس طلاب المرحلة المتوسطة ثمانية مواد تشمل: الفنون والعلوم الإنسانية واللغة (أ) واللغة (ب) والتربية البدنية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، تضاف إليها الدراسات الإسلامية والعربية والثقافية التي تعتبر ضرورية لضمان إلمام جميع الطلاب بالجوانب المختلفة للثقافة المحلية.
يقوم معلمو برنامج المرحلة المتوسطة في الأكاديمية بالعمل بشكل تعاوني لإعداد الخطط وتقييم أداء الطلاب للتأكد من أن تلقي الطلاب للمعلومات واختيار الدرجات يتم بشكل دقيق ومنتظم، كما تتم معادلة الدرجة 7 في الصف العاشر بحيث تكون مساوية لدرجة (7) في أي مدرسة دبلوم بكالوريا دولية أخرى.
ساهم وجود 14 معلماً من ذوي الخبرة في نظام البكالوريا الدولية في جعل برنامج المرحلة المتوسطة في أكاديمية قطر برنامجاً رائداً في المنطقة، تطمح إلى تطبيقه جميع المدارس الأخرى.
المناهج
تعتمد أكاديمية قطر- الدوحة منهاجاً تدريسياً تم تطويره خصيصاً ليتماشى مع المعايير العالمية واحتياجات طلابنا. يتم تدريس المنهاج وتقييمه باستخدام أساليب تربوية مدعومة ببرامج البكالوريا الدولية.
Language acquisition
Language and Literature
Individuals and societies
Science
Mathematics
Arts
Design
Physical and health education
MYP projects
Interdisciplinary learning
يدعم قسم خدمات الطلاب جانب الاحتياجات الأكاديمية وذلك من خلال تعزيز كفاءة الطالب وتمكينه من تحقيق أفضل النتائج على المستوى الدراسي. تحرص
أكاديمية قطر عند وضع برامج الدعم على مراعاة استقلالية الطالب وخصائصه الفردية التي تميزه عن الآخرين . كما يتم تقديم خدمات الدعم الدراسي
للمواد، بالاضافة إلى برامج رعاية المتفوقين وبرامج لدعم الجوانب الاجتماعية والعاطفية والصحية للطالب.
يقدم قسم خدمات الطلاب دعماً مستمراً للطلاب في صفوف الروضة وحتى الصف الثاني عشر، يستعين القسم بأساليب متنوعة لتوفير الدعم للطلاب وأولياء
الأمور والمعلمين. يتعامل القسم مع الطلاب الذين يواجهون صعوبات أكاديمية بسيطة أو حالات تأخر في اكتساب اللغة أو الطلاب الذين يتمتعون بقدرات
فكرية عالية. لدينا اختصاصيون في مجال مراعاة الفروق الفردية، ومجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية (ESL)، ومجال الإرشاد والتوجيه (المرشد
الطلابي) ومجال تطوير مهارات الأطفال في مراحل النمو المبكرة، وفي مسائل متعلقة باللغة الأم، والموهبة بالفطرة، وعلم النفس التربوي بالاضافة إلى
الرعاية الصحية التي توفرها ممرضات الأكاديمية.
كل هؤلاء يعملون يداً بيد لتوفير كافة الفرص الضرورية للطلاب ليتمكنوا من تطوير قدراتهم التعليمية. تتبع أكاديمية قطر أسلوب التعليم القائم على
مراعاة الفروق الفردية وتشجيع التعليم الذي يلبي احتياجات الطلاب المختلفة، فبإدراك الفروقات بين الطلاب واحترامها وتقديرها ينجح المعلمون في
الرفع من مستوى الخبرات التعليمية للطلاب مما يؤدي إلى تمكين الطلاب من تطوير أنفسهم وتعزيز دافعيتهم ورغبتهم في التعلم.
تتخذ خدمات الدعم الأكاديمي أشكالاً وطرقاً متعددة، ففي كل أسبوع يخصص للطلاب وقت بعد انتهاء الدوام للمشاركة في مقهى الواجبات (Homework Café)
حيث يتلقى الطلاب مساعدة فردية من مدرسين متخصصين في حال رغب الطلاب بذلك، كذلك الأمر وبالتعاون مع جامعات رفيعة المستوى في الدوحة مثل جامعة
كارنيجي ميلون (Carnegie Melon) يتطوع طلاب الجامعة لإرشاد طلاب الأكاديمية خلال جلسات مقهى الواجبات أو خلال البرامج التي تطبق بعد الدوام
للطلاب الذين يتمتعون بقدرات فكرية عالية (TAP).
يحرص المرشد الطلابي على تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية التي تأتي ضمن برنامجي السنوات الإبتدائية والمتوسطة وذلك من خلال توفير دروس صفية
أو أنشطة لتنمية المهارات على المستوى الفردي أو ضمن مجموعات صغيرة ، كما تنظم ورشات عمل لأولياء الأمور على امتداد العام الدراسي. كما يتم عقد
اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة الجانب الأكاديمي والنفسي للطالب.
ومع بدء الطلاب برنامج الدبلوم في الصف 11 و12 تزداد قيمة الخدمات التي يقدمها المرشد الطلابي في تحقيق النجاح الدراسي. خلال هاتين السنتين يعمل
المرشدون بشكل فردي مع الطلاب للتأكد من استعدادهم للالتحاق بالجامعات وتقديم الدعم لهم. هذا وقد بلغ نسبة قبول طلاب أكاديمية قطر في الجامعات
100% وخلال السنوات الخمس الماضية التحق خريجو مدرستنا بجامعات على امتداد كل قارات العالم.
من برامجنا الحالية نذكر:
- الاستشارات الأكاديمية
- ندوات للتعرف على المهن
- استشارات شخصية واجتماعية.
- فريق دراسة الطفل/ فريق دراسة الطالب
- مساعدة الزملاء وبرامج سفراء الطلاب
- مقهى الواجبات
- التنسيق الثقافي والعائلي
- ورشات عمل للتوجيه الجامعي، ومعارض وزيارات للجامعات
- برنامج اكتشاف المواهب (TAP)
- ورشات تثقيفية لأولياء الأمور
- معهد (C-MITES) الصيفي
- خدمات المجتمع
- قسم الممرضات
وُضع برنامج السنوات المتوسطة (MYP) في أكاديمية قطر – الدّوحة بعناية فائقة لإعداد طلاب أكثر مراعاة للآخرين لديهم من الثقافة ما يمكنهم من الانفتاح على العالم وتحقيق التوازن في الحياة. مستعينين بمبادئهم التي يؤمنون بها ونظرتهم وتقييمهم لذاتهم. كما نسعى إلى تعليم شبابنا التفكير الناقد البناّء ونغرس فيهم حب الاستكشاف والبحث. ونحرص على أن يتحدث كل واحد منهم لغتين على الأقل حتى نعزز من مهارات التواصل لديهم. كما نشجعهم على خوض التحديات بشكل عقلاني ودون تهور.
تتجاوز تجارب الطلاب التعليمية حدود المنهاج الدراسي بالمقارنة مع نظرائهم في المدارس الأخرى حيث يتم إشراكهم في أكثر من 60 خدمة اجتماعية ونشاط رياضي وأكاديمي خارج أوقات الدوام. بالاضافة إلى منحهم فرصاً عديدة للسفر حول العالم ضمن برنامج “أسبوع بلا جدران”. تضمن ملفات الطلاب الالكترونية والمؤتمرات التي يديرونها بأنفسهم تعزيز تركيز الطالب على التعلّم وتعمل على تشجيعهم على تحقيق الدرجات والمهارات الضرورية لإتمام دبلوم البكالوريا الدولية ودخول أرقى الجامعات في العالم. يدرس طلاب المرحلة المتوسطة ثمانية مواد تشمل: الفنون والعلوم الإنسانية واللغة (أ) واللغة (ب) والتربية البدنية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، تضاف إليها الدراسات الإسلامية والعربية والثقافية التي تعتبر ضرورية لضمان إلمام جميع الطلاب بالجوانب المختلفة للثقافة المحلية.
يقوم معلمو برنامج المرحلة المتوسطة في الأكاديمية بالعمل بشكل تعاوني لإعداد الخطط وتقييم أداء الطلاب للتأكد من أن تلقي الطلاب للمعلومات واختيار الدرجات يتم بشكل دقيق ومنتظم، كما تتم معادلة الدرجة 7 في الصف العاشر بحيث تكون مساوية لدرجة (7) في أي مدرسة دبلوم بكالوريا دولية أخرى.
ساهم وجود 14 معلماً من ذوي الخبرة في نظام البكالوريا الدولية في جعل برنامج المرحلة المتوسطة في أكاديمية قطر برنامجاً رائداً في المنطقة، تطمح إلى تطبيقه جميع المدارس الأخرى.
المناهج
تعتمد أكاديمية قطر- الدوحة منهاجاً تدريسياً تم تطويره خصيصاً ليتماشى مع المعايير العالمية واحتياجات طلابنا. يتم تدريس المنهاج وتقييمه باستخدام أساليب تربوية مدعومة ببرامج البكالوريا الدولية.
Language acquisition
Language and Literature
Individuals and societies
Science
Mathematics
Arts
Design
Physical and health education
MYP projects
Interdisciplinary learning
يدعم قسم خدمات الطلاب جانب الاحتياجات الأكاديمية وذلك من خلال تعزيز كفاءة الطالب وتمكينه من تحقيق أفضل النتائج على المستوى الدراسي. تحرص
أكاديمية قطر عند وضع برامج الدعم على مراعاة استقلالية الطالب وخصائصه الفردية التي تميزه عن الآخرين . كما يتم تقديم خدمات الدعم الدراسي
للمواد، بالاضافة إلى برامج رعاية المتفوقين وبرامج لدعم الجوانب الاجتماعية والعاطفية والصحية للطالب.
يقدم قسم خدمات الطلاب دعماً مستمراً للطلاب في صفوف الروضة وحتى الصف الثاني عشر، يستعين القسم بأساليب متنوعة لتوفير الدعم للطلاب وأولياء
الأمور والمعلمين. يتعامل القسم مع الطلاب الذين يواجهون صعوبات أكاديمية بسيطة أو حالات تأخر في اكتساب اللغة أو الطلاب الذين يتمتعون بقدرات
فكرية عالية. لدينا اختصاصيون في مجال مراعاة الفروق الفردية، ومجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية (ESL)، ومجال الإرشاد والتوجيه (المرشد
الطلابي) ومجال تطوير مهارات الأطفال في مراحل النمو المبكرة، وفي مسائل متعلقة باللغة الأم، والموهبة بالفطرة، وعلم النفس التربوي بالاضافة
إلى الرعاية الصحية التي توفرها ممرضات الأكاديمية.
كل هؤلاء يعملون يداً بيد لتوفير كافة الفرص الضرورية للطلاب ليتمكنوا من تطوير قدراتهم التعليمية. تتبع أكاديمية قطر أسلوب التعليم القائم على
مراعاة الفروق الفردية وتشجيع التعليم الذي يلبي احتياجات الطلاب المختلفة، فبإدراك الفروقات بين الطلاب واحترامها وتقديرها ينجح المعلمون في
الرفع من مستوى الخبرات التعليمية للطلاب مما يؤدي إلى تمكين الطلاب من تطوير أنفسهم وتعزيز دافعيتهم ورغبتهم في التعلم.
تتخذ خدمات الدعم الأكاديمي أشكالاً وطرقاً متعددة، ففي كل أسبوع يخصص للطلاب وقت بعد انتهاء الدوام للمشاركة في مقهى الواجبات (Homework Café)
حيث يتلقى الطلاب مساعدة فردية من مدرسين متخصصين في حال رغب الطلاب بذلك، كذلك الأمر وبالتعاون مع جامعات رفيعة المستوى في الدوحة مثل جامعة
كارنيجي ميلون (Carnegie Melon) يتطوع طلاب الجامعة لإرشاد طلاب الأكاديمية خلال جلسات مقهى الواجبات أو خلال البرامج التي تطبق بعد الدوام
للطلاب الذين يتمتعون بقدرات فكرية عالية (TAP).
يحرص المرشد الطلابي على تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية التي تأتي ضمن برنامجي السنوات الإبتدائية والمتوسطة وذلك من خلال توفير دروس
صفية أو أنشطة لتنمية المهارات على المستوى الفردي أو ضمن مجموعات صغيرة ، كما تنظم ورشات عمل لأولياء الأمور على امتداد العام الدراسي. كما
يتم عقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة الجانب الأكاديمي والنفسي للطالب.
ومع بدء الطلاب برنامج الدبلوم في الصف 11 و12 تزداد قيمة الخدمات التي يقدمها المرشد الطلابي في تحقيق النجاح الدراسي. خلال هاتين السنتين
يعمل المرشدون بشكل فردي مع الطلاب للتأكد من استعدادهم للالتحاق بالجامعات وتقديم الدعم لهم. هذا وقد بلغ نسبة قبول طلاب أكاديمية قطر في
الجامعات 100% وخلال السنوات الخمس الماضية التحق خريجو مدرستنا بجامعات على امتداد كل قارات العالم.
من برامجنا الحالية نذكر:
- الاستشارات الأكاديمية
- ندوات للتعرف على المهن
- استشارات شخصية واجتماعية.
- فريق دراسة الطفل/ فريق دراسة الطالب
- مساعدة الزملاء وبرامج سفراء الطلاب
- مقهى الواجبات
- التنسيق الثقافي والعائلي
- ورشات عمل للتوجيه الجامعي، ومعارض وزيارات للجامعات
- برنامج اكتشاف المواهب (TAP)
- ورشات تثقيفية لأولياء الأمور
- معهد (C-MITES) الصيفي
- خدمات المجتمع
- قسم الممرضات

الأنشطة المصاحبة للمناهج الدّراسيّة
Qatar Academy Doha student-athletes compete locally and throughout the Middle East in competitive individual and team sports. Each season culminates with a NESAC (Near East Schools Activities Conference) tournament held at a sponsoring school in the region.
Volleyball/Football/Basketball
- Boys & Girls U14
- Boys & Girls Junior Varsity (U16)
- Boys and Girls Varsity (U19)
Badminton
- Boys and Girls Teams
Track & Field
- Sprints
- Long Distance
- Throws
- Jumps
- Qatar Foundation Schools Sport Association (QFSSA) locally held tournaments in a range of sports including Football, Basketball and volleyball
- Qatar United English Speaking Schools (QUESS) locally held tournaments in all sports Participate in Sports Leagues-in basketball, football and volleyball.
- Qatar Academy 2020 – 2021 Near East Schools Activities Conference (NESAC) Tournaments.
يجب على طلاب أكاديمية قطر – الدوحة، بصفتهم طلاب في برنامج البكالوريا الدولية، المشاركة في نادي مشروعات الخدمة الاجتماعية على مدار العام الدراسي، والسبب أن
متطلبات البرنامج تستدعي من الطلاب قضاء عدد معين من الساعات في الخدمة الاجتماعية خارج قاعات الدراسة. ولدى الطلاب فرصة الاختيار من بين مجموعة واسعة من النشاطات التي يشرف عليها أعضاء هيئة التدريس كل يوم بعد انتهاء الدراسة.
- مساعد في القسم الرياضي
- التمثيل في المسرحيات المدرسية أو الانضمام إلى طاقم الإشراف على المسرح
- توجيه الطلاب الجدد
- كتب لأفريقيا
- مساعد إداري في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة (MUN)
- مساعد إداري في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة – قطر (QMUN)
- المشاركة ضمن الطاقم الصحفي في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة – قطر (QMUN)
- المشاركة في استقبال زوار الفعاليات
- المشاركة في مبادرة حقيبة عيد الأضحى
- مساعد في المشروع الخيري (Quackfest)
- المشاركة في القضايا العالمية – “الاحتفال بيوم الأرض”
- المشاركة ضمن متطوعي بطولة “نيساك” (NESAC)
- المشاركة في نادي مساعدة الأيتام
- المشاركة في حملة “Think Pink” للتوعية بسرطان الثدي
- المشاركة في سباق تيري فوكس
- المشاركة في مبادرة ملجأ الحيوانات
- المشاركة في نادي الواجبات المنزلية
- المشاركة في مبادرة جداريات لأكاديمية قطر (Murals 4QA)
- المشاركة في نادي البيئة وبرنامج إعادة التدوير
- المشاركة في إعداد الكتاب السنوي
- المشاركة في حفظ القرآن الكريم
- المشاركة في الفرق الموسيقية
- المشاركة في لعبة “البوتبول”
- المشاركة في قيادة الخدمات الاجتماعية
- المشاركة في مباردة تقدير العاملين
- المشاركة في مبادرة “حواسب محمولة للعاملين”
- المشاركة في برنامج (MUN Action) التابع لنموذج محاكاة الأمم المتحدة
- المشاركة في الخدمة الاجتماعية بمستشفى حمد
- المشاركة في برامج اللغة والثقافة اليابانية
- المشاركة في برنامج “صانعو حلول المستقبل”
- المشاركة في النادي الإسباني
- المشاركة في النادي الفني
- المشاركة في إعداد المجلة الأدبية
- المشاركة في برنامج “عِش الإسلام”
- المشاركة في برامج المنظمة الخيرية “Destination imagination”
- المشاركة في “مدرسة الروك”
- المشاركة في حملة جمع الملابس
- المشاركة في برنامج “Formula One”
- المشاركة في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة للمرحلة المتوسطة
- المشاركة في حملة جمع التبرعات “Quackfest” للصف الثامن
- المشاركة في نادي المناظرات
يطبق هذا النموذج في جميع الأنشطة في المدراس في جميع أنحاء العالم. وهو نشاط خارج المناهج الدراسية حيث يكون الطلاب أنفسهم مندوبون ويمثلون بلد
من العالم في المؤتمرات . قبيل هذه المؤتمرات يبحث الطلاب في سياسات البلاد التى يتناولون قضاياها ثم يعدون بيانات افتتاحية وبيان سياسة وقرار
حوالقضايا التي سيتم مناقشتها لجنتهم. ويمكن أن تستمر المؤتمرات من يوم إلى أربعة أيام ويمكن تنظيمها من قبل المدارس المتوسطة أو المدارس
الثانوية أو الجامعات.
هذا النشاط يمكن الطلاب من اكتساب المزيد من الخبرة والفهم بقضايا العالم. كما تمكنهم من فهم أدوار ممثلي الوفود والمتحدثين الرسميين والرؤساء
وكيفية إدارة النقاشات في الغرف كما يشمل ذلك أدوار أخرى مثل المناصب التفيذية و الصحافة .
في أكاديمية قطر- الدوحة ثلاثة فروع تندرج تحت مظلة نموذج الأمم المتحدة :
نموذج الأمم المتحدة المصغر لطلاب المدرسة الثانوية : تشارك المدرسة الثانوية (الصفوف 9-12) في تسعة مؤتمرات في قطر ومؤتمرا دوليا في باريس
نموذج الأمم المتحدة المصغر لطلاب المدرسة المتوسطة : (الصفوف 6-8) فتشارك في ثلاثة مؤتمرات في قطر ومؤتمر دولي واحد في سنغافورة
خدمة المجتمع : تشمل الطلاب المشاركين في (الصفوف 6-12) بحيث تخطط وتستضيف الأنشطة في المدرسة بما في ذلك مهرجان الغذاء الدولي، مهرجان الفيلم، وتقدير المعلمين على سبيل المثال لا الحصر. هذا العام سوف تقوم مجموعة من طلاب المدارس الثانوية الذهاب الى نيبال لمدة أسبوع في خدمة طويلة في فترة ما بين نوفمبر و تشرين الثاني.
فخر أكاديمية قطر – الدوحة باستضافة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة في لاهاي ثايمن والذي يعزز مهارة القيادة لدى الطلاب على مستوى عالمي والاستفادة من نموذج الأمم المتحدة في قطر والمنطقة.
يستضيف مكتب ثايمن قطر مؤتمر قطر للقيادة وهو أكبر مؤتمر في الشرق الأوسط في الشرق الأوسط كل يناير ونموذج جديد للأمم المتحدة للمدارس المتوسطة باللغة العربية ، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
تعد مؤسسة ثايمن و التي أُنشئت في لاهاي في عام 1981 ، و هي منظمة غير حكومية معتمدة لدى إدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة وقد مُنحت في عام 2003 ، المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
بدأ مؤتمرثايمن الرئيسي في عام 1968 في سنغافورة ثم في عام 2005. تم تأسيس مكتب ثايمن قطر في عام 2011 لتلبية الطلب المتزايد على تجارب نموذج الأمم المتحدة عالية الجودة لطلاب المدارس الثانوية في الشرق الأوسط.
يقع مكتب ثايمن قطر في أكاديمية قطر- الدوحة تحت إدارة السيدة فاطمة المهدي , يتم تنظيم جميع الفعاليات من قبل طلاب المدارس الثانوية ، مما يجعل ثايمن قطر واحدة من حاضنات القيادة الأكثر إبداعًا وإثارة في المنطقة.
تضاعف حجم برنامج ثايمن قطر منذ إنشائه في عام 2011 ، وهو يشهد نمواً سنوياً قوياً ، وهو دليل على الطلب والرغبة لدى الطلاب والمدارس في برامج تعلم تجريبية عالية الجودة في قطر وخارجها.
مؤتمرثايمن قطر
يُعد مؤتمر ثايمن قطر ، الذي يُعقد في نهاية يناير ، واحدًا من أربعة مؤتمرات تابعة لثايمن في جميع أنحاء العالم حيث يشارك أكثر من 1500 طالب وطالبه ، ومدير ، ومشرف ، وتقنييّ معلومات ، وأعضاء في فريق الطلاب التنفيذي في أكبر مؤتمر في المنطقة, كما يقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ، و يجتذب طلاب المدارس من أماكن بعيدة مثل أستراليا والصين وتنزانيا والولايات المتحدة.
مؤتمر القيادة في قطر
تعتبر مؤتمر القيادة حدثًا فريدًا ، حيث يجلب قادة الفكر في مجالات النشاط الشبابي والسلام والمصالحة وريادة الأعمال الاجتماعية مع بعض من ألمع طلاب المدارس الثانوية في المنطقة. كما يتم تنسيق أكثر من عشر جلسات فريدة من ورش العمل والعروض التقديمية كل ساعة ، مما يسمح للطلاب والمدرسين والخبراء المعترف بهم في مجالاتهم للتعلم والمشاركة من بعضهم البعض. كما يعتبر مؤتمر القيادة حاضنة للأفكار وفرصة للتواصل بين المشاركين
لمزيد من المعلومات حول مؤتمر THUNUN Qatar أو مؤتمر القيادة القطرية أو مهرجان الفيلم ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.thimunqatar.org أو الاتصال بالمكتب على thimunqatar
Qatar Academy Doha student-athletes compete locally and throughout the Middle East in competitive individual and team sports. Each season culminates with a NESAC (Near East Schools Activities Conference) tournament held at a sponsoring school in the region.
Volleyball/Football/Basketball
- Boys & Girls U14
- Boys & Girls Junior Varsity (U16)
- Boys and Girls Varsity (U19)
Badminton
- Boys and Girls Teams
Track & Field
- Sprints
- Long Distance
- Throws
- Jumps
- Qatar Foundation Schools Sport Association (QFSSA) locally held tournaments in a range of sports including Football, Basketball and volleyball
- Qatar United English Speaking Schools (QUESS) locally held tournaments in all sports Participate in Sports Leagues-in basketball, football and volleyball.
- Qatar Academy 2020 – 2021 Near East Schools Activities Conference (NESAC) Tournaments.
يجب على طلاب أكاديمية قطر – الدوحة، بصفتهم طلاب في برنامج البكالوريا الدولية، المشاركة في نادي مشروعات الخدمة الاجتماعية على مدار العام الدراسي، والسبب أن
متطلبات البرنامج تستدعي من الطلاب قضاء عدد معين من الساعات في الخدمة الاجتماعية خارج قاعات الدراسة. ولدى الطلاب فرصة الاختيار من بين مجموعة واسعة من النشاطات التي يشرف عليها أعضاء هيئة التدريس كل يوم بعد انتهاء الدراسة.
- مساعد في القسم الرياضي
- التمثيل في المسرحيات المدرسية أو الانضمام إلى طاقم الإشراف على المسرح
- توجيه الطلاب الجدد
- كتب لأفريقيا
- مساعد إداري في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة (MUN)
- مساعد إداري في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة – قطر (QMUN)
- المشاركة ضمن الطاقم الصحفي في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة – قطر (QMUN)
- المشاركة في استقبال زوار الفعاليات
- المشاركة في مبادرة حقيبة عيد الأضحى
- مساعد في المشروع الخيري (Quackfest)
- المشاركة في القضايا العالمية – “الاحتفال بيوم الأرض”
- المشاركة ضمن متطوعي بطولة “نيساك” (NESAC)
- المشاركة في نادي مساعدة الأيتام
- المشاركة في حملة “Think Pink” للتوعية بسرطان الثدي
- المشاركة في سباق تيري فوكس
- المشاركة في مبادرة ملجأ الحيوانات
- المشاركة في نادي الواجبات المنزلية
- المشاركة في مبادرة جداريات لأكاديمية قطر (Murals 4QA)
- المشاركة في نادي البيئة وبرنامج إعادة التدوير
- المشاركة في إعداد الكتاب السنوي
- المشاركة في حفظ القرآن الكريم
- المشاركة في الفرق الموسيقية
- المشاركة في لعبة “البوتبول”
- المشاركة في قيادة الخدمات الاجتماعية
- المشاركة في مباردة تقدير العاملين
- المشاركة في مبادرة “حواسب محمولة للعاملين”
- المشاركة في برنامج (MUN Action) التابع لنموذج محاكاة الأمم المتحدة
- المشاركة في الخدمة الاجتماعية بمستشفى حمد
- المشاركة في برامج اللغة والثقافة اليابانية
- المشاركة في برنامج “صانعو حلول المستقبل”
- المشاركة في النادي الإسباني
- المشاركة في النادي الفني
- المشاركة في إعداد المجلة الأدبية
- المشاركة في برنامج “عِش الإسلام”
- المشاركة في برامج المنظمة الخيرية “Destination imagination”
- المشاركة في “مدرسة الروك”
- المشاركة في حملة جمع الملابس
- المشاركة في برنامج “Formula One”
- المشاركة في برنامج نموذج محاكاة الأمم المتحدة للمرحلة المتوسطة
- المشاركة في حملة جمع التبرعات “Quackfest” للصف الثامن
- المشاركة في نادي المناظرات
يطبق هذا النموذج في جميع الأنشطة في المدراس في جميع أنحاء العالم. وهو نشاط خارج المناهج الدراسية حيث يكون الطلاب أنفسهم مندوبون ويمثلون
بلد من العالم في المؤتمرات . قبيل هذه المؤتمرات يبحث الطلاب في سياسات البلاد التى يتناولون قضاياها ثم يعدون بيانات افتتاحية وبيان سياسة
وقرار حوالقضايا التي سيتم مناقشتها لجنتهم. ويمكن أن تستمر المؤتمرات من يوم إلى أربعة أيام ويمكن تنظيمها من قبل المدارس المتوسطة أو المدارس
الثانوية أو الجامعات.
هذا النشاط يمكن الطلاب من اكتساب المزيد من الخبرة والفهم بقضايا العالم. كما تمكنهم من فهم أدوار ممثلي الوفود والمتحدثين الرسميين والرؤساء
وكيفية إدارة النقاشات في الغرف كما يشمل ذلك أدوار أخرى مثل المناصب التفيذية و الصحافة .
في أكاديمية قطر- الدوحة ثلاثة فروع تندرج تحت مظلة نموذج الأمم المتحدة :
نموذج الأمم المتحدة المصغر لطلاب المدرسة الثانوية : تشارك المدرسة الثانوية (الصفوف 9-12) في تسعة مؤتمرات في قطر ومؤتمرا دوليا في باريس
نموذج الأمم المتحدة المصغر لطلاب المدرسة المتوسطة : (الصفوف 6-8) فتشارك في ثلاثة مؤتمرات في قطر ومؤتمر دولي واحد في سنغافورة
خدمة المجتمع : تشمل الطلاب المشاركين في (الصفوف 6-12) بحيث تخطط وتستضيف الأنشطة في المدرسة بما في ذلك مهرجان الغذاء الدولي، مهرجان الفيلم، وتقدير المعلمين على سبيل المثال لا الحصر. هذا العام سوف تقوم مجموعة من طلاب المدارس الثانوية الذهاب الى نيبال لمدة أسبوع في خدمة طويلة في فترة ما بين نوفمبر و تشرين الثاني.
فخر أكاديمية قطر – الدوحة باستضافة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة في لاهاي ثايمن والذي يعزز مهارة القيادة لدى الطلاب على مستوى عالمي والاستفادة من نموذج الأمم المتحدة في قطر والمنطقة.
يستضيف مكتب ثايمن قطر مؤتمر قطر للقيادة وهو أكبر مؤتمر في الشرق الأوسط في الشرق الأوسط كل يناير ونموذج جديد للأمم المتحدة للمدارس المتوسطة باللغة العربية ، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
تعد مؤسسة ثايمن و التي أُنشئت في لاهاي في عام 1981 ، و هي منظمة غير حكومية معتمدة لدى إدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة وقد مُنحت في عام 2003 ، المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
بدأ مؤتمرثايمن الرئيسي في عام 1968 في سنغافورة ثم في عام 2005. تم تأسيس مكتب ثايمن قطر في عام 2011 لتلبية الطلب المتزايد على تجارب نموذج الأمم المتحدة عالية الجودة لطلاب المدارس الثانوية في الشرق الأوسط.
يقع مكتب ثايمن قطر في أكاديمية قطر- الدوحة تحت إدارة السيدة فاطمة المهدي , يتم تنظيم جميع الفعاليات من قبل طلاب المدارس الثانوية ، مما يجعل ثايمن قطر واحدة من حاضنات القيادة الأكثر إبداعًا وإثارة في المنطقة.
تضاعف حجم برنامج ثايمن قطر منذ إنشائه في عام 2011 ، وهو يشهد نمواً سنوياً قوياً ، وهو دليل على الطلب والرغبة لدى الطلاب والمدارس في برامج تعلم تجريبية عالية الجودة في قطر وخارجها.
مؤتمرثايمن قطر
يُعد مؤتمر ثايمن قطر ، الذي يُعقد في نهاية يناير ، واحدًا من أربعة مؤتمرات تابعة لثايمن في جميع أنحاء العالم حيث يشارك أكثر من 1500 طالب وطالبه ، ومدير ، ومشرف ، وتقنييّ معلومات ، وأعضاء في فريق الطلاب التنفيذي في أكبر مؤتمر في المنطقة, كما يقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ، و يجتذب طلاب المدارس من أماكن بعيدة مثل أستراليا والصين وتنزانيا والولايات المتحدة.
مؤتمر القيادة في قطر
تعتبر مؤتمر القيادة حدثًا فريدًا ، حيث يجلب قادة الفكر في مجالات النشاط الشبابي والسلام والمصالحة وريادة الأعمال الاجتماعية مع بعض من ألمع طلاب المدارس الثانوية في المنطقة. كما يتم تنسيق أكثر من عشر جلسات فريدة من ورش العمل والعروض التقديمية كل ساعة ، مما يسمح للطلاب والمدرسين والخبراء المعترف بهم في مجالاتهم للتعلم والمشاركة من بعضهم البعض. كما يعتبر مؤتمر القيادة حاضنة للأفكار وفرصة للتواصل بين المشاركين
لمزيد من المعلومات حول مؤتمر THUNUN Qatar أو مؤتمر القيادة القطرية أو مهرجان الفيلم ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.thimunqatar.org أو الاتصال بالمكتب على thimunqatar
نظم المعلومات عبر الإنترنت
MagaeBac
مانج باك عبارة عن نظام معلومات خاص بالطلاب يستخدمه أولياء الأمور والمعلمين وطاقم العمل في أكاديمية قطر- الدوحة . يمكن لأولياء الأمور زيارة الموقع على مدار الساعة في كل أيام الأسبوع للحصول على تقرير فوري وحديث حول أداء أبنائهم في المدرسة،
أما بالنسبة للمعلمين، فيستخدمون الموقع لتسجيل حضور الطلاب وتحديث نتائجهم المدرسية وكتابة تقارير ومتابعة خدمات دعم الطلاب، كما تتوافر على الموقع معلومات حول الوضع الصحي للطلاب ومعلومات الاتصال بهم في حال حدوث أي طارئ. يمكن لأولياء الأمور الوصول لمنصّة MagaeBac عبر QAD.managebac.com بإمكان أولياء الأمور استخدام إيميلتهم المسّجلة في المدرسة و تعيين كلمة المرور الخاصة بهم.

دليل أولياء الأمور
MYP Handbook 2022-2023
المرافق
يحتضن التصميم المعماري الفريد للمبنى الخارجي لأكاديمية قطر قاعات دراسية تتميز بمساحاتها الواسعة وإضاءاتها الطبيعية ، وتضم الأكاديمية خدمات متطورة لا مثيل لها في مدارس دولة قطر وتنافس أفضل المدارس في العالم.